جاري تحميل ... جريدة ديرعمار D N P

إعلان الرئيسية

وفيات

الصفحة الرئيسية 5 استراتيجيات فعالة للتعامل مع حرب الأسعار

5 استراتيجيات فعالة للتعامل مع حرب الأسعار

حجم الخط




يشير مصطلح "حرب الأسعار" إلى الإستراتيجية التي تتبعها بعض الشركات للاستحواذ على الحصة السوقية للمنافسين، من خلال خفض أسعار منتجاتها إلى مستوى أقل منهم، وهو الأمر الذي يلحق الضرر بالمنافسين، وقد يتسبب في حالات إفلاس للشركات، وتسريح للعمالة.
وينصح الخبراء أصحاب الشركات الجدد بعدم بدء حرب الأسعار أبداً، لأنها لن تكون مكلفة للمنافسين فحسب، وإنما لصاحب الشركة أيضاً، وربما يعتقد العملاء الجُدد أن سبب رخص الأسعار يرجع إلى رداءة منتجات أو خدمات الشركة، لذلك من المهم التعامل مع حرب الأسعار بحكمة.


وبالتالي إليكم 5 استراتيجيات فعالة للتعامل مع حرب الأسعار:


1-إجراء البحث اللازم لفهم سبب تواجد الشركة في حرب


عندما يخفض أحد المنافسين أسعار منتجاته، فذلك لا يعني أن من الضروري أن يفعل صاحب الشركة الأمر نفسه، فربما لا يشكل هذا المنافس أي تهديد، وربما يقوم بخفض أسعاره كمحاولة يائسة لجمع الأموال قبل إغلاق شركته.


قد يواجه رائد الأعمال العديد من المنافسين، لذلك فإنه يحتاج إلى مراقبة أسعار المنافسين باستمرار، من أجل الحفاظ على القدرة التنافسية، وزيادة المبيعات.


ويمكن خفض أسعار المنتجات عندما تقوم الشركة بإطلاق منتج جديد، فذلك يساعد على جذب انتباه العملاء المحتملين إلى المنتجات الجديدة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات.


2- إضافة قيمة للمنتج أو الخدمة دون خفض السعر


بدلاً من أن تستجيب الشركة لحرب الأسعار بخفض أسعار منتجاتها، يمكنها إضافة قيمة لمنتجاتها وخدماتها، من خلال تقديم منتجات مجانية، فالثبات على الأسعار، مع تقديم المزيد من الخدمات والمنتجات، يمكن أن يضيف قيمة كبيرة لما تقدمه الشركة. 


3- الاعتماد على الإعلانات بدلاً من خفض الأسعار


عندما يقوم المنافسون بخفض أسعار منتجاتهم، قد يلجأ صاحب الشركة إلى خفض أسعاره بالمثل، إلا أنه من الأفضل بدلاً من ذلك أن ينفق جزءًا من الأموال على الإعلان عن منتجاته.


وفي حين قد تؤدي تكاليف الإعلانات إلى خفض الأرباح، لكن يمكن تقليل الإعلانات بعدما يحقق المنتج انتشاراً، وحينها سيحقق رائد الأعمال الأرباح دون أن يحتاج إلى خفض سعر منتجه.


4- إيجاد طريقة للتميز في السوق غير خفض الأسعار



يمكن تفادي الدخول في حرب الأسعار، من خلال تقديم منتجات مميزة لا يمكن أن يجدها العملاء في أي مكان آخر، فعلى سبيل المثال تبيع بعض محلات السوبر ماركت أطعمة خاصة بعلامات تجارية أخرى، بالإضافة إلى منتجات خاصة بها، والتي لا يمكن شراؤها من أي مكان آخر.


5- التركيز على العلامة التجارية


حتى لو كانت الشركة تستهدف تقديم منتجات بأسعار منخفضة، فمن المفترض أن يهتم رائد الأعمال بجعل العملاء يفكرون في شركته ككيان موثوق به، بدلاً من محاولة دفعهم لإنفاق أقل قدر من الأموال على منتجاتها. 


ويمكن بناء صورة ذهنية عن الشركة باعتبارها كيانًا موثوقًا، من خلال التركيز على القيم التي لا تتواجد لدى المنافسين، بما في ذلك خدمة العملاء المتميزة، أو جودة المنتج أو الخدمة، أو تقديم سياسة إرجاع مختلفة عن المنافسين، أو غير ذلك من خدمات تجعل العلامة التجارية مميزة عن غيرها.