جاري تحميل ... D N P

اخبار لبنان و العالم

إعلان الرئيسية

وفيات

الصفحة الرئيسية تحذير للأهالي من تحدّي الـ Paqui chips: تعرّض عدد من التلامذة للتسمّم بعد تناولها!

تحذير للأهالي من تحدّي الـ Paqui chips: تعرّض عدد من التلامذة للتسمّم بعد تناولها!

حجم الخط



انتشرت تسجيلات عبر مواقع التواصل تفيد بتعرّض عدد من التلامذة في لبنان للتسمّم بسبب تناولهم حبّات من "Paqui Chips". هي عبارة عن علبة في داخلها حبّة "تشيبس" واحدة، وطعمها حار لاحتوائها على أقوى أنواع البهارات الحارّة، وتسبّب تغيّراً في لون اللسان بعد أكلها بثوانٍ. تناول هذه الحبّة شكّل تحديّاً بين روّاد تطبيق "تيك توك" في الولايات المتّحدة الأميركية ودول أخرى، قبل وصولها إلى لبنان منذ أربعة أشهر تقريباً.


تواصلت "النهار" مع أحد المحال التي تستوردها علما أن سعر العلبة يبلغ ٤٠ دولاراً، "نبيع منها منذ أربعة أشهر تقريباً، وهي حصراً لمن هم فوق سنّ الـ18، ولم نسمع من قبل عن أي إشكالات سبّبتها الـPaquis"، يقول أحد أصحاب المحلّات في منطقة عرمون. لا ضمانات بعدم وصول هذا "التشيبس" إلى الأطفال في لبنان، خصوصاً وأنّ معظم المحلات في لبنان لديها خدمة التوصيل "الديليفيري".


تحتوي علبة الـ"Paqui" على تحذير يظهر مدى خطورة المواد الموجودة فيها: منع تناولها من الأطفال والحوامل ومن لديه أيّة حساسية على الطعام، ضرورة غسل اليدين وعدم لمس العيون بعد لمسها، واللجوء للإستغاثة الطبية في حال ظهور أي أعراض... كما قد تسبّب آلام شديدة في البطن وغثيان وصعوبة في التنفّس.


سبق وأن سجّلت حالات تسمّم في الخارج بسبب تناول الأطفال لهذا الـ"تشبيس"، كان أبرزها في ولاية كاليفورنيا الأميركية إذ نُقل ثلاثة طلاب إلى المستشفى بعد تناولها. وأحدثت ضجة عالمية لتنتشر فيديوات تحدّي تناولها.


تحتوى الشريحة على المكونات التالية: الذرة الزرقاء، عبّاد الشمس أو زيت القرطم، وفلفل الكارولينا ريبر، وفلفل العقرب الحار، وملح البحر الأزرق.


وجرى التداول بتسجيلات عن اصابات تسمم لدى تلامذة في مدرسة بيروتية كبرى، وفضّل موظفون فيها عدم الرد على سؤال "النهار" في انتظار توضيح الادارة.

 
وجب التحذير من هذا التحدي الخطير، وعلى الأهل وادارات المدارس ممارسة دورهم التوعوي تجاه التلامذة في هذا السياق. احذروا تحدي ال paquis.




المصدر: النهار