جاري تحميل ... D N P

اخبار لبنان و العالم

إعلان الرئيسية

وفيات

الصفحة الرئيسية اكتشاف مجموعة من أعشاش ديناصور مع 256 بيضة في وادي نارمادا وسط الهند

اكتشاف مجموعة من أعشاش ديناصور مع 256 بيضة في وادي نارمادا وسط الهند

حجم الخط



تعد الديناصورات من أشهر الحيوانات التي انقرضت منذ ملايين السنين، وقد تمكن العلماء من إثبات وجودها القديم منذ زمن بعيد.


حيث تمكنوا من ذلك من خلال العديد من الدراسات العلمية على اكتشافات كثيرة قاموا بالعثور عليها.


وفي خطوة حديثة، تم العثور على 92 من أعشاش الديناصورات القريبة و 256 بيضة متحجرة من تيتانوصورات العاشبة (التي تعد واحدة من أكبر الديناصورات المعروفة) من قبل فريق من علماء الحفريات في منطقة ضار ، وهي جزء من وادي نارمادا ، في ماديا براديش.


على الرغم من أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف مثل هذا النوع ، مثل العثور على بيض الديناصورات وأعشاشه ، وقد تم إجراء مثل هذه الاكتشافات في الماضي أيضًا ، إلا أن النتائج الأخيرة أثارت احتمال أن وادي نارمادا ربما كانت موقعًا خصبًا لتفريخ الديناصورات منذ ملايين السنين.


أجرى فريق من علماء الحفريات بحثًا ميدانيًا في العديد من قرى منطقتي باغ وكوكشي في منطقة ضار بين عامي 2017 و 2020.


كما نُشرت مؤخرًا ورقة بحثية حول أبحاثهم من قبل هارشا ديمان وفشال فيرما وجي في آر براساد وآخرون والتي ذكرت أن بحثًا رئيسيًا استنتاج من ثلاث سنوات من البحث أن الأعشاش والبيض الموجودة في قرى مديرية ضار تعود إلى 66 مليون سنة مضت.


إذا كانت التقارير ستمر ، فمن المحتمل جدًا أن تيتانوصور إما جاءوا للتو إلى هذه المنطقة من وادي نارمادا لوضع البيض ، أو فقس البيض أيضًا هناك.


وأضافت الأبحاث أن البيض الموجود هنا يقدم دليلاً على الفقس وكذلك عدم الفقس.


وأضاف ديمان ، الباحث الرئيسي ، أنه نظرًا لأنه تم العثور على الأعشاش والبيض فقط وليس العظام ، فإنهم بحاجة إلى إجراء فحص بالأشعة المقطعية الدقيقة لإجراء مزيد من البحث.


وأضافت التقارير أن الأعشاش التي تم العثور عليها في وادي نارمادا كانت قريبة من بعضها البعض ، وكان بها بيض يتراوح قطره بين 15 سم و 17 سم.


وذكر ديمان أيضًا أن كل عش يحتوي على ما بين بيضة واحدة و 20 بيضة، إنه حقًا اكتشاف رائع!.


وتجدر الإشارة إلى أن الوادي ، الواقع في وسط الهند ، مشهور جدًا بأحفوريات الهياكل العظمية للديناصورات وبيض الديناصورات التي يُعتقد أنها تنتمي إلى العصر الطباشيري المتأخر ، وقد جذب علماء الحفريات والمتحمسين منذ فترة طويلة.


في السابق ، تم العثور أيضًا على أكثر من 10000 بيضة ديناصور في قرية Raiyoli في ولاية غوجارات ، وأخذت المجتمع عن طريق العاصفة.


أحدث الاكتشاف الآن ضجة كبيرة في المجتمع ، ومن المثير للاهتمام بالتأكيد تخيل الديناصورات وهي تتجول في المنطقة منذ قرون!


حيث أكد الخبراء أن هذه المنطقة كانت موطناً أساسياً للديناصورات آنذاك، وقد شهدت عمليات التكاثر لذلك الحيوان المنقرض.