جاري تحميل ... D N P

اخبار لبنان و العالم

إعلان الرئيسية

وفيات

الصفحة الرئيسية سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 3 أبريل 2023.. الليرة تصدم "الأخضر"

سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 3 أبريل 2023.. الليرة تصدم "الأخضر"

حجم الخط



انخفض سعر الدولار اليوم في لبنان في مواجهة الليرة اللبنانية خلال تعاملات الإثنين 3 أبريل/ نيسان 2023، بفعل المضاربة في السوق السوداء.

وتراجعت قيمة الدولار في مقابل الليرة اللبنانية خلال التعاملات على خلفية المضاربات في السوق السوداء، في وقت لم تشهد فيه البلاد أي تطورات اقتصادية جديدة، بحسب تصريحات نقلتها مواقع محلية عن الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجافة.


وقال إن سعر الدولار في السوق السوداء هدأ نسبياً بعد أن وصل الفترة الماضية إلى 122 ألف ليرة مقابل الدولار، نتيجة لتدخل مصرف لبنان المركزي بضخ سيولة عبر منصة صيرفة.


وأضاف أن سعر الدولار في السوق السوداء مرتبط بشكل رئيسي بالمضاربة التي لا تستند لعوامل اقتصادية حقيقية في ظل ثبات الأوضاع وعدم حدوث متغير على الساحة اللبنانية اقتصاديا.


توقعات بمزيد من الارتفاع لليرة


وتوقع جاسم عجافة ارتفاع قيمة الليرة في السوق السوداء مقابل الدولار الفترة المقبلة، خاصة حال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على الإصلاحات وحزمة الإجراءات التي تضمن حصول لبنان على 3 مليارات دولار للإصلاح الاقتصادي.


وفي وقت سابق، قال نائب رئيس الحكومة اللبناني، سعادة الشامي، إن صندوق النقد الدولي حذر من أزمة عميقة "لا أفق زمني لها"، في ظل استمرار غياب الإصلاحات الاقتصادية التي تم تحديدها.


واتفق صندوق النقد الدولي على حزمة إصلاحات اقتصادية وضريبية ونقدية، للخروج من الأزمة المالية التي تضرب لبنان، والتي تتضمن عددا من الضوابط، منها رفع الدعم وجعل أسعار الصرف مرنة بجانب عدد من الإصلاحات الضريبية الأخرى.


أزمة بسبب 747 مليون دولار من أموال صندوق النقد


ناقشت اللجنة المشتركة النيابية الانتخابات البلدية وتكلفة إجرائها، وكانت بعض الاقتراحات بتمويل تكلفة الانتخابات من المبالغ المتبقية من قرض صندوق النقد الدولي الموقع في 2021، والبالغ قيمته 1.1 مليار دولار صرفت منهم الحكومة نحو 747 مليون دولار، فيما اعترض نواب آخرون على الاقتراح، مؤكدين أن لبنان لم يتخذ أية خطوات نحو الإصلاح السياسي والاقتصادي، فيما تم تبديد المبالغ بقرارات دون دراستها جيدا أو تخطيط للإصلاح، وهو ما وضع لبنان في مأزق اقتصادي الآن، بحسب تقرير نشرته صحف لبنانية محلية.


ووفقا للتقرير، فإن الحكومة اللبنانية أنفقت ما يقرب من 747 مليون دولار في تمويل نفقات استهلاكية، بعيدا عن خطط الإصلاح الاقتصادي.


سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء


وانخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الإثنين 3 أبريل/ نيسان 2023 إلى 102 ألف ليرة للشراء و106.5 ألف ليرة للبيع، مقابل 103 آلاف ليرة للشراء و107 آلاف ليرة للبيع أمس في السوق السوداء.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافة


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 90 ألف ليرة.


سعر الدولار الرسمي


وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.



العين