جاري تحميل ... D N P

اخبار لبنان و العالم

إعلان الرئيسية

وفيات

الصفحة الرئيسية على جزيرة نائية وغير مأهولة ..العثور على عملتين فضيتين تعودان للإمبراطورية الرومانية

على جزيرة نائية وغير مأهولة ..العثور على عملتين فضيتين تعودان للإمبراطورية الرومانية

حجم الخط



لعل أكثر ما يثير الاهتمام بالنسبة إلى نمط الحياة لدى الحضارات السابقة هو كيفية أدائهم في المعاملات التجارية، وماهية الأدوات التي كانوا يستعينون بها لقضاء مهامهم.


وقد تمكن العلماء من التوصل إلى معرفة تاريخ العملات النقدية وكيفية سكّها.


حيث تم العثور على عملتين فضيتين تم سكّهما خلال فترة الإمبراطورية الرومانية في جزيرة نائية وغير مأهولة في بحر البلطيق، في منتصف الطريق بين السويد وإستونيا.


جعلت علماء الأثار في حيرة لمعرفة وصول هذه العملة الى تلك المنطقة.


لا توجد أدلة تكشف عن كيفية وصول العملات إلى هناك ، ولكن ربما تركها التجار الإسكندنافيون ، أو فقدوها في حطام سفينة أو تم إحضارها إلى هناك على متن سفينة رومانية سافرت إلى أقصى الشمال.


كان يوهان رونبي، عالم الآثار بجامعة سودرتورن في ستوكهولم, عضوا" من الفريق الذي عثر على العملات المعدنية بأجهزة الكشف عن المعادن في مارس .


قال رونبي "كنا سعداء للغاية". "لدينا هذا الموقع ، لكننا لا نعرف ما هو، ولكن الآن بعد أن أصبح لدينا العملات هناك ، يجعل الأمر أكثر إثارة للاهتمام لمواصلة التنقيب عنه".


العملات المعدنية الفضية الموجودة في الجزيرة كلاهما من نوع "ديناري" الروماني – واحدة من عهد الإمبراطور تراجان ، بين 98 و 117 م، والآخر من عهد الإمبراطور أنتونينوس بيوس ، بين 138 و 161م.


يزن كل منهما أقل من ثُمن أونصة (4 جرامات) وكان من الممكن أن يمثل أجر يوم واحد للعامل عندما تم سكهما.
كانت عملة ديناري هي العملة القياسية لروما القديمة ، ولا يزال اسمها موجودًا اليوم في كلمة "نقود" في العديد من اللغات القائمة على اللاتينية ، مثل "دينارو" بالإيطالية و "دينيرو" بالإسبانية.

قال رونبي إن عملات الإمبراطورية الرومانية كان من الممكن أن تظل متداولة لفترة طويلة ، لأن الفضة التي تحتوي عليها ظلت دائمًا ذات قيمة ؛ وربما تم إحضارهم إلى جوتسكا ساندون من قبل التجار النورسيين الذين لجأوا إلى هناك من العواصف في البحر.


لكن من المحتمل أيضًا أن الناجين من حطام سفينة قد حملهم هناك: المياه المحيطة بالجزيرة معروفة بخطورتها ، والمنطقة مليئة بالحطام ، على حد قوله.


الاحتمال الآخر هو أن الرومان أخذوا العملات المعدنية إلى جوتسكا ساندون على متن سفينة رومانية ، على الرغم من عدم وجود سجلات لمثل هذه الرحلة إلى بحر البلطيق.


وأضاف رونبي: "ليس من المحتمل أن تكون سفينة رومانية، لكن عليك أن تضع في اعتبارك أيضًا أن الرومان كانوا يبحرون إلى اسكتلندا وما إلى ذلك ، وأنه كان هناك كتاب رومانيون في ذلك الوقت يكتبون عن منطقة البلطيق".


تم العثور أيضًا على عملات معدنية رومانية في جزيرة جوتلاند الأكبر على بعد حوالي 25 ميلاً (40 كيلومترًا) إلى الجنوب ، ولكن ربما كان ذلك متوقعًا لأنه كان موقعًا لعدة مدن.


ومع ذلك ، لا توجد بلدات أو قرى في جوتسكا ساندون.


غوتسكا ساندون – التي تعني "جزيرة الرمال" – غير مأهولة اليوم ولكنها كانت موطنًا لحراس المنارات في القرن التاسع عشر.


قال رونبي إنه قبل ذلك كان يُعرف بمكان حطام السفن ومطاردة للقراصنة.


قال عالم الآثار دانييل لانجهامر، الذي يشرف على التراث الثقافي في جوتسكا ساندون لمقاطعة جوتلاند ، أن الاكتشافات الجديدة رددت ادعاءات حارس منارة من القرن التاسع عشر بأنه عثر على عملة معدنية رومانية في الجزيرة.


لكنه قال إن الغموض الذي يكتنف كيفية وصول العملات المعدنية قد لا يتم حله أبدًا: "نحن فقط لا نعرف كيف وصلوا إلى هناك".


وقد يتوصل العلماء إلى حل اللغز العجيب بشأن معرفة كيفية وصولها إلى هناك عاجلاً أم آجلاً.

\